منتدي عسلة
مرحبا بكم عند تسجلك سوف يفعلك مدير المنتدى مباشرة فلا داعي لفتح الإميل ابدا
lol! lol! lol!



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مبروك للناجحين في البكالوووووووووووووريا
موضوع اكثر من رائع
دورات تكوينة بالبرمجة باللغة العربية
السلام عليكم عدنا
وفاة صفوت الشريف من داخل سجن طرة
خطواتي البسيطة لتجعيد شعري مثل مريام فارس
مصطلحات لمادة الجغرافيا
جميع اسطوانات الرابعة متوسط لكل المواد ارجو التثبيت
مذكرات العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط كل الدروس
مذكرات اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
السبت 23 يوليو 2016 - 20:30
الخميس 1 أكتوبر 2015 - 19:26
الجمعة 7 أغسطس 2015 - 19:55
الإثنين 20 يوليو 2015 - 17:44
الإثنين 20 يوليو 2015 - 17:40
الإثنين 20 يوليو 2015 - 17:34
الأحد 5 يوليو 2015 - 21:14
الأحد 5 يوليو 2015 - 21:14
الأحد 5 يوليو 2015 - 21:14
الأحد 5 يوليو 2015 - 21:13
sousou.sba
sousou.sba
Admin
LGiNiRaLa23
LGiNiRaLa23
LGiNiRaLa23
LGiNiRaL23
LGiNiRaL23
LGiNiRaL23
LGiNiRaL23
hir
شاركوا المنتدى بأفكاركم

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الاختبار الأول لمادة الأقسام : 3 ع ت ج العلوم الطبيعية ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


♣ التسِجيلٌ » : 09/09/2011
♣ مشَارَڪاتْي » : 1982
♣ الًجنِس » : ذكر

مُساهمةموضوع: الاختبار الأول لمادة الأقسام : 3 ع ت ج العلوم الطبيعية ا   الأحد 25 ديسمبر 2011 - 21:30

الاختبار الأول لمادة الأقسام : 3 ع ت ج العلوم الطبيعية الـــمدة : ساعتان


التمرين الأول :


لدراسة البنية الأولية لأنسولين الثور والحصان والخنزير أنجزت التجارب التالية
І– أخذت خلايا بنكرياسية للثور والحصان والخنزير ووضعت كل منها في وسط مغذ به (U) المشع، وتم تتبع الإشعاع على مستوى الخلايا بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي ، النتائج المحصل عليها ممثلة في الوثيقة ـ 1 ـ

الوثيقة1


1 – فسر ظهور الإشعاع مبينا طبيعة الجزيئات المشعة ,
2 – ماذا يمكن استخلاصه حول دور هذه الجزيئات المشعة ,
3 – هل نحصل على نفس نتائج التجربة السابقة لو استعملنا التيامدين المشع بدل الفسفور ؟ علل إجابتك
ІІ- بينت دراسة بنية الجزيئات المشعة المستخلصة من الخلايا البنكرياسية لكل حيوان النتائج الممثلة في

جدول الوثيقة 2

الوثيقة2

نوع الخلايا البنكرياسية


الخنزير
الحصان
الثور


بنية جزء من
الجزيئة المشعة


جدول الشفرة الوراثية



1 – حدد الأحماض الأمينية (8 ،9 ، 10 ) من كل سلسلة اعتمادا على
جدول الشفرة الوراثية المرفقة
2 – استنتج أجزاء المورثات المسؤولة على ظهور هذه القطع من الأنسولين
3 – ما هي المعلومة المستخلصة من هذه الدراسة
4 – هل الجزيئات المختلفة لها تأثير على وظيفة الأنسولين ؟
5 – اقترح فرضية تفسر بها هذه الاشكالية؟
ص 1



التمرين الثاني
أ - لدراسة سلوك بروتين زلال البيض على مستوى جهاز الفصل الكهربائي وضعت قطرة من المحلول على ورق ترشيح مبللة بمحلول ذو PH =1 كما هو ممثل في الوثيقةـ 1 ـ
الوثيقة 1


كررت التجربة باستعمال محاليل ذات ذرجات PH

مختلفة وفي كل مرة تم حساب مسافة تحرك قطرة زلال البيض نحو القطب الموجب أو السالب للمجال الكهربائي النتائج المحصل عليها ممثلة في جدول الوثيقة2





PH المحلول
01
02
03
04
04.6
05
06
07
08
مسافة التحركCm
10-
9.5 -
7.5 -
3.75 -
00
0.75+
05+
07.7+
09.75+

الوثيقة 2



1 – ارسم المنحنى البياني الممثل لتغيرا ت مسافة نحرك بروتين زلال البيض بدلالة PH الوسط
2 – حلل المنحنى البياني الناتج
3 – استنتج من المنحنى قيمة PHi بروتين زلال البيض
4 – مثل جزيئة بروتين زلال البيض باستعمال الصيغة التالية [ NH2 - Pro - COOH]عند PH = 2 ، PH = 8
5 – استنتج الخاصية المميزة للبروتين

ب – بإضافة حجما من ماء زلال البيض في أنابيب اختبار بها محاليل مختلفة من الـ PH، وعن طريق قياس درجة ذوبان محلول زلال
البيض في الوسط ، تم الحصول على النتائج الممثلة في منحنى الوثيقة ـ3 ـ
الوثيقة 3


1 – حلل المنحنى و ماذا يمثل ؟
2 – استنتج درجة ذوبان البروتين عند PHi زلال البيض من المنحنى ؟ ماذا تمثل هذه النتيجة؟
3 – فسر النتيجة


ص 2
التمرين الثالث:
І- يقوم إنزيم الغلوكوكيناز بتحفيز التفاعل الحيوي التالي


1 – حدد طبيعة التفاعل الذي ينشطه الإنزيم الغلوكوكيناز
- جلوكوز بمركب سكري مما كب L - فركتوز: فكانت سرعة التفاعل منعدمة D 2- تم استبدال
(يمكن حساب السرعة بتقنية مناسبة) ولم نجد في الوسط L- فركتوز - 6 فوسفات.
α- كيف تفسر هذه النتيجة ؟
β - وضح الخاصية المميزة لانزيم جلوكوكيناز.
ІІ– تمثل الوثيقة شكلا تخطيطيا لأحد التفاعلات الإنزيمية
1 – اكتب البيانات اللازمة
2 – حدد الدعامة الكيميائية التي تحقق التفاعل الإنزيمي باستبدال الحروف بالأرقام
ІІІ- على ضوء دراستك لموضوع الإنزيمات وما توصلت إليه من نتائج اكتب نصا علميا مختصرا تلخص فيه المعلومات التالية
* مفهوم الإنزيم
* علاقة الإنزيم بمادة التفاعل و وبنيته
* العوامل المؤثرة في نشاط الإنزيم




انتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــهى





ص 3



الإجابة النموذجية لتمارين القصل الأول ....

اختبار مادة : العلوم الطبيعية ... الشعبة : علومتجريبية ..... المدة : ساعتان


محاور الموضوع

عناصر الإجابة
العلامة
مجزأة
المجموع

التمرين
الأول













































































التمرين
الثاني







































III
5 نقاط

































































التمرين 3


І/ 1 – تفسير ظهور الإشعاع
ان الفسفور المشع بدخل في تركيب النيكليوتيدات المشكلة للـ ARN

فظهور الإشعاع داخل النواة يدل على تشكل الـ ARN على مستواها
خلال5 ساعات
وانتقال الإشعاع إلى الهيولى بعد 12 ساعة يدل على انتقال الـ ARN
المصنع من النواة إلى الهيولى
فطبيعة الجزيئات المشعة هي من النوع ( ARNm ) الرسول
2 – الاستخلاص حول دور الجزيئات المشعة
بستنسخ ( ARNm ) الرسول من الـ ADN في النواة لينتقل إلى الهيولى
حاملا المعلومة الوراثية بشكل شفرة وراثية ( رامزات) لتترجم على مستواها
إلى بروتين معين
3 – لا نحصل على نفس النتائج باستعمال التيامدين المشع
التعليل : التيمدين المشع يدخل في تركيب الـ ADN والذي يبقى داخل النواة
ولا ينتقل إلى الهيولى ( ARNm لا يحتوي على القاعدة التيمين T)
ІІ/ 1 - سلسلة الأحماض الأمينية ( 8 ،9 ، 10 ) لكل من أنسولين الثور ، الحصان ، الخنزير
كما هو في الجدول التالي

مصدر الأنسولين
الأحماض الأميتية
10 - 9 - 8
الثور
Val - Ser - Ala
الحصان
Thr – Ser - Ile
الخنزير
Ile - Thr - Gly


2 – أجزاء المورثات المسئولة على ظهور القطع الأنسوليتية
3 – المعلومة المستخلصة من هذه الدراسة
تختلف الجزيئات البروتينية باختلاف نوع المورثات التي تشرف عليها
(كل مورثة تشرف على اصطناع بروتين معين)
4 - وظيفة الأنسولين هي التأثير على خلايا مستهدفة معينة عن طريق مستقبلات
نوعية مما يسمح بتخفيض نسبة السكر في الدم
رعم اختلاف أنواع الأنسولين فإنه يؤدي نفس الوظيفة
الفرضية المقترحة : ثبات الموقع الفعال للجزيئة مما بسمح بالتثبيت على
المستقبلات التوعية للخلايا المستهدفة
رسم المنحنى البياني : لتغيرات مسافة تحرك زلال البيض بدلالة درجة حموضة الوسط
2 - تحليل المنحنى الناتج :
يمثل المنحنى البياني تغيرات المسافة لتحرك البروتين(زلال البيض) في المجال الكهربائي بدلالة PH الوسط

عند درجة PH المحصورة في المجال [1 - 4.6 ] يتحرك البروتين نحو القطب السالب للمجال الكهربائي (عدد الشحنات + > - )
عند درجة PH المحصورة [4.6 - 8 ] يتحرك البروتين نحو القطب الموجب للمجال الكهربائي(عدد الشحنات - > + )
عند درجة PH المحلول = 4.6 يبقى البروتين ساكنا المسافة المقطوعة = 0
( عدد الشحنات الموجبة = عدد الشحنات السالبة
يلاحظ وجود تناسب طردي بين درجة الحموضة والمسافة المقطوعة

3 – تمثيل زلال البيض في المحلول ذو = pH 1
NH3+ - Pro - COOH ( اكتساب بروتون ← سلوك قاعدة )
- تمثيل زلال البيض في المحلول ذو = pH 8
-ــ NH2 - Pro - COO ( فقد بروتون ← سلوك حمض )


4 – استنتاج قيمة PHi لمحلول زلال البيض :
هي القيمة التي يتواجد عندها المحلول متعادلا كهربائيا (عدد الشحنات الموجبة = عدد الشحنات السالبة ) ولا يتحرك البروتين عندها
فدرجة PHi لبروتين زلال البيض = 4.6

5 – الخاصية التي نبرزها هذه الدراسة هي الخاصية الحمقلية
تسكك البروتينات سلوك قاعدة في الوسط الحمضي ( اكتساب بروتون)
وتسلك سلوك حمض في وسط قاعدي ( فقد بروتون)


ب / 1 – - يمثل المنحنى تغيرات درجة ذوبان البروتين بدلالة pH الوسط
- تحليل المنحنى : يمكن تجزئة المنحنى إلى ثلاثة أجزاء
أ – عند درجة pH الوسط المحصورة [3 – 4.6 ]
يلاحظ تناقص تدريجي لدرجة ذوبان البروتين بارتفاع درجة pH الوسط
ب- عند درجة pH الوسط = 4.6 تصل درجة ذوبان البروتين إلى أدنى قيمة لها
جـ – عند درجة pH الوسط المحصورة [4.6 – 6 ]
يلاحظ زيادة لدرجة ذوبان البروتين بارتفاع درجة pH الوسط

2 – قيمة درجة ذوبان البروتين عند نقطة التعادل الكهربائي = 0.1
أي تقريا 10%
3 – تفسير الملاحظة : تفسر القيمة الدنيا لدرجة ذوبان البروتين عند pH الوسط
الذي يكون مساويا لدرجة pHi زلال البيض = 4.6
كلما كانت درجة pH الوسط قريبة من قيمة pHi البروتين تقل نسبة الذوبان
وتزداد درجة الترسيب والتي تبلغ عندها قيمة عظمى
فترسيب البروتين يعيق عملية الذوبان
الخاصية التي تبينها هذه التجربة :
( يتوقف نشاط الإنزيمات في الأوساط القريبة من pHi الخاص بها )
І/ 1 – تحديد طبيعة التفاعل الذي بنشطه الإنزيم
استهلاك جزيئة من الـ ATP ، فالتفاعل هو تفاعل فسفرة
2 – α : تفسير النتيجة : لايمكن لإنزيم جلوكوكبناز تحفيز تفاعل فسفرة
لـ L - فركتوز لأن تأثير الإنزيمات نوعي
(يجب توفير إنزيم فركتوكيناز لتحقيق التفاعل )
β : توضيح الخاصية المميزة لإنزيم جلوكوكيناز :
التأثير النوعي للإنزيم يرجع إلى التكامل البنيوي بين الإنزيم ومادة التفاعل
التي بختص بها حيث تنشأ رابطة مؤقتتة بين مادة التفاعل والإنزيم لتشكيل معقد
ويسمى هذا بالتفاعل المحفز

ІІ/ 1 – البيانات المرقمة
1 – الإنزيم النوعي 2 – مادة التفاعل ( الركيزة) 3 – الموقع الفعال
4 – المعقد ( إنزيم – مادة التفاعل) 5 – نواتج التفاعل
2 - تحديد الدعامة الكيميائية للتفاعل باستعمال الأرقام

1 + 5 4 2 + 1
ІІІ- النص العلمي
مفهوم الإنزيم : الإنزيم هو وسيط عضوي ذو طبيعة بروتينية وتأثير نوعي يعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية في شروط محددة ، ولا يستهلك أثناء التفاعل
يعمل الإنزيم غالبا على نوع وا حد من مادة التفاعل مشكلا معقدا [ إنزيم – مادة التفاعل] ES تتكون خلالها روابط ضعيفة مع منطقة صغيرة من الإنزيم تعرف بالموقع الفعال والذي يكون شكله مكملا
لشكل مادة التفاعل (التكامل المحفز)
يتأثر نشاط الإنزيم بتغيرات درجة الحرارة ودرجة الحموضة
حيث أنه لكل إنزيم درجة حرارة ودرجة حموضة مثلى يكون نشاط الإنزيم عندها أعظميا ، ويقل نشاطه بالابتعاد عن الدرجة المثلى

____________________________________________________
۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

۞▬▬▬۞▬▬▬۞▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬۞▬▬▬۞▬▬▬۞

إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

۞▬▬▬۞▬▬▬۞▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬۞▬▬▬۞▬▬▬۞
۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asla.mountada.net
LGiNiRaL23
المدير العام
المدير العام


♣ التسِجيلٌ » : 12/09/2011
♣ مشَارَڪاتْي » : 602
♣ الًجنِس » : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الاختبار الأول لمادة الأقسام : 3 ع ت ج العلوم الطبيعية ا   السبت 24 مارس 2012 - 18:15

باااااااااااااارك الله فيك اخي الكريم Very Happy [img]http://www.w7oo lol!

____________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asla.mountada.net/profile?mode=editprofile&page_profi
 
الاختبار الأول لمادة الأقسام : 3 ع ت ج العلوم الطبيعية ا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عسلة  :: منتديات عسلة التعلمية :: قسم تحضير بكالوريا 2015-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: